مشاهدات
اختتام  جلسات الدورة العادية لشهر اكتوبر 2016
22 June 2017 - 14:16

اختتم مجلس جماعة تيزنيت الجلسة الثالثة و الأخيرة من دورته العادية لشهر اكتوبر 2016 يوم الجمعة 21 اكتوبر الجاري بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة تحت رئاسة السيد عبد الله القصطلني نائب رئيس المجلس و بحضور باشا المدينة وأعضاء المجلس. كما حضرها : مدير المصالح الجماعة و ممثلو مصالح الباشا و رؤساء الأقسام والمصالح الجماعية ورجال الصحافة و عدد من المتتبعين. وتم خلال هذه الجلسة تقديم و مناقشة الأجوبة على عدد من الأسئلة الكتابية التي تقدم بها عدد من السادة المستشارين لرئاسة المجلس طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات ومقتضيات النظام الداخلي لمجلس جماعة تيزنيت وخاصة :
 المادة 46 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات.
 المواد من 12 إلى 188 من النظام الداخلي لمجلس جماعة تيزنيت المصادق عليه في الدورة الاستثنائية المنعقدة بتاريخ 28 شتنبر 2015.

1. بعد سنة من عمر المجلس الجماعي، ما هي حصيلتكم في مجال ترشيد النفقات ؟
22. راج في الآونة الأخيرة حديث عن خدمات النظافة بالجماعة، نسألكم السيد الرئيس حول وضعية القطاع والإجراءات المتخذة من أجل الرفع من جودة خدمات القطاع ؟
33. تعاني مجموعة من أحياء المدينة من تردي خدمات التطهير السائل، خاصة التجزئات الغير المربوطة بالشبكة لدى نسائلكم السيد الرئيس حول الإجراءات المتخذة أو التي تعتزمون اتخاذها من أجل تجاوز هذا الوضع؟
44. تعاني بعض ساكنة الأحياء الملحقة بالمدينة من الحرمان من الربط بالشبكة الكهربائية لدى نسائلكم السيد الرئيس عن الإجراءات المتخذة مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من أجل حل هذه المعضلة؟
55. تكرست بالمدينة تجربة المنتدى السنوي للجمعيات التي تعتبر تجربة رائدة في تعامل الجماعة مع المجتمع المدني، لدى نسائلكم السيد الرئيس عن التدابير التي تعتزمون القيام بها من أجل تطوير هذه التظاهرة وحسن استثمارها؟
66. تعرف المدينة ظاهرة احتلال الملك العمومي من طرف بعض أصحاب المقاهي والمحلات التجارية والباعة الجائلين مما يسيء لجمالية المدينة ويزعج راحة الساكنة، لدى نسائلكم السيد الرئيس عن الإجراءات التي تعتزمون القيام بها من أجل الحد من هذه الظاهرة؟
7. تعتبر الحدائق والمساحات الخضراء متنفسا مهما بالنسبة لساكنة المدينة، إلا أن الهندسة الحالية  لهذه الأخيرة التي تعود لأكثر من عقدين، لا تسمح بأدائها للدور المنتظر، لدى نسائلكم السيد الرئيس عن ما تعتزمون القيام به من أجل تطوير هذه الفضاءات حتى تتمكن من أداء وظيفتها على الوجه الأكمل؟
88. يسجل لجماعة تيزنيت سبقها في وضع وإقرار النظام الداخلي للمجلس، إلا أنه بعد سنة من التطبيق اتضح وجود بعض مساحات الفراغ التي وجب تداركها. لدي نسائلكم السيد الرئيس عن ما تعتزمون القيام به من أجل تجاوز هذه الفراغات القانونية؟
99. عرفت المدينة إنجاز مجموعة من المشاريع المهمة والتي كلفت مالية الجماعة كثيرا، إلا أن بعضها لم يعرف طريقه إلى التشغيل رغم مرور أكثر من عقد على بعضها، لدى نسائلكم السيد الرئيس عن الإجراءات التي اتخذتموها أو تعتزمون اتخاذها من أجل تجاوز هذا الوضع الغير العادي؟
100. عرفت الترسانة القانونية المؤطرة لعمل الجماعات الترابية قفزة نوعية تجلت في إقرار القانون التنظيمي 113.14، إلا أن الهيكل التنظيمي لجماعتنا لم يواكب هذه المستجدات، لدى نسائلكم السيد الرئيس عن ما تعتزمون القيام به في هذا الباب من أجل تحديث الإدارة الجماعية والرفع من جودة خدماتها اتجاه المرتفقين.
111. ما هي خطة العمل المعتمدة لدى الجماعة، ويرتبط بهذا الوضع في جوانب منه الصرف الصحي خاصة البالوعات التي يسمح بعضها بتسرب الجردان والصراصير ؟
122. يعرف وادي تيزنيت، وعلى طوله داخل المدينة القديمة، أشغال التوسعة والتجديد.. متى ستنتهي هذه الأشغال التي عانت الساكنة من آثارها؟ 
13. أين وصلت مشاريع الجماعة لتحرير الملك العمومي من الباعة الجائلين  ؟

14. يلاحظ أن اتفاقية تأهيل المدينة العتيقة لم يكتمل تفعيلها في بعض الميادين إلى أي سبب يعود هذا التأخير، خاصة الإنارة العمومية والترصيص والمعالم التراثية ....؟
15. متى سيفعل الموقع الالكتروني للجماعة ؟
166. المجتمع المدني شريك أساسي للجماعة، ما هي المبادرات الجماعية الجديدة للرفع من مستوى التفاعل مع الجمعيات ؟
177. ما هي الخطة المستقبلية لتحسين الخدمات الجماعية الإدارية للمرتفقين من المواطنين الذين يتوافدون يوميا على الجماعة ؟
188. أحدثت الجماعة العديد من المركبات والأسواق، غير أنها وحتى اللحظة غير مشتغلة، فهل من خطة لتفعيل تشغيلها ؟
19. تعرف المدينة  ظاهرة الاحتلال العمومي من طرف الباعة الجائلين، مما يسيء لجمالية المدينة ويزعج راحة الساكنة، لدى نسائلكم السيد الرئيس عن الإجراءات التي تعتزمون القيام بها من أجل الحد من تنامي هذه الظاهرة ؟
200. ما هي الخطوات التي تعتزمون القيام بها لأجل تفعيل بنود دفتر الشروط والتحملات الخاص بتدبير المحطة الطرقية لمدينة تيزنيت .
211. ما هي الأجل التي حددتموها لأجل التعاقد بشأن افتتاح وتدبير المحطة الطرقية لتيزنيت بناء على دفتر التحملات المصادق عليها.
22. ماهي أسباب عدم تشغيل مربعات عرض وبيع السمك بسوق السمك بحي اليغ بتيزنيت ؟
23. ماهي الآجال التي حددتموها لأجل تشغيل سوق السمك بتيزنيت بناء على دفاتر التحملات  المراجعة والمصادق عليها نهاية 2015 من طرف السلطات المختصة؟
24. ماهي التدابير التي ستتخذونها للتخفيف من الاكراهات والأعباء المعيقة لتنمية  قطاع المقاهي والمطاعم والذي يخدم الاستثمار بالمدينة ؟
255. ما هي الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الجماعة لتحرير الملك العام لرفع الضرر عن المساجد و المصلين علما أن الجماعة سبق و أن أصدرت قرارات تنظيمية لضبط و تنظيم و حماية مستعملي الملك العام الجماعي و تيسير انسيابية السير والجولان؟ وارتباطا بالموضوع أين وصل مشروع تثبيت الباعة الجائلين في إطار معالجة هذه المشكلة؟
26. ما هي  الأسباب الكامنة وراء حجب الموقع الالكتروني لجماعة تزنيت رغم الدور المركزي للموقع في تفعيل التواصل مع الساكنة و تمكينها من تتبع معطيات تدبير الشأن المحلي لجماعتهم؟
277. ما هي التدابير التي تعتزمون القيام بها لتمكين أرباب المساكن المتضررة و المتضمنة في الإحصاء المعد سلفا، من إعادة بناء منازلهم وفق مواصفات تراعي الخصوصيات المعمارية للمدينة العتيقة؟
288. ماهي التدابير التي ستتخذها الجماعة لمعالجة مشكلة الكلاب الضالة وسط المدينة وأطرافها و ذلك توخيا لحماية الساكنة من مخاطر هذه الظاهرة؟وجد بعض بالوعات الصرف الصحي بشوارع و أزقة المدينة في وضعية متردية و اختفاء البعض منها،فماذا تعتزم الجماعة القيام به من تدابير استباقية قبل حلول موسم الأمطار؟
299. ما هي نسبة تقدم أشغال حماية المدينة من الفيضانات ورفع الضرر عن الساكنة المتضررة من وتيرة تقدم هذه الأشغال، و ما هي الإجراءات المتخذة من لدن الجماعة لإلزام المقاولة بإنهاء الأشغال في وقتها و إرجاع الحالة إلى ما كانت عليه بالنسبة لتكسية شارع سيدي عبد الرحمان و مواقع الأشغال الأخرى؟
300. ما هي أسباب التراجع الملحوظ في مجال النظافة بالرغم من توفر الجماعة على إمكانيات هامة و آليات جديدة و توفر موارد بشرية مؤهلة؟
311. ما هي أسباب التراجع الملحوظ لتقوية الإنارة بمختلف الأحياء بالمدينة، و ما هي التدابير التي ستقومون بها لأجل تعزيز الموارد البشرية بهذه المصلحة الحيوية؟
322. ماهي التدبير المتخذة للاستجابة للمطالب والملاحظات المعبر عنها في البيان الصادر عن مجموعة الجمعيات الفاعلة بمدينة تيزنيت بشان إشراكها في تنظيم مختلف التظاهرات بالمدينة. ؟
333. ما هي أسباب عدم إشراك كل أعضاء المجلس الجماعي في الملتقيات المحلية من أطراف دولية تتوافد على الجماعة ؟ وماهي التدابير التي تعتزمون القيام بها لأجل معالجة هذه الاختلالات ؟
344. ما هي أسباب تعطيل عمل لجنة التنمية البشرية والشؤون الاجتماعية التي ترأسها المعارضة ؟ وماهي التدابير التي تعتزمون القيام بها لأجل معالجة هذه الاختلالات. ؟