مشاهدات
تيسر لجماعة تيزنيت إلى جانب أحد عشر جماعة بجهة سوس ماسة
10 February 2020 - 10:57

تيسر لجماعة تيزنيت إلى جانب أحد عشر جماعة بجهة سوس ماسة انخراطها في مشروع : "المجتمع المدني والديمقراطية التشاركية: من أجل إدماج فعلي للفاعلين والفاعلات المحليين في النقاش العمومي والسياسي" بدعم من الاتحاد الأوروبي و بشراكة مع جمعية الهجرة والتنمية وجمعية نساء الجنوب ومنتدى المبادرات الشبابية، و بالتحديد الشق المتعلق بالميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي.
هذا المشروع يروم تسهيل و دعم عمل الفاعل المحلي في إطار مسارات تفعيل الديمقراطية التشاركية من خلال :
- تشخيص عام لإدماج مقاربة النوع في المخططات وبرامج جماعة تيزنيت، حيث يتم وصف وضع النساء والرجال، الفتيان والفتيات، حسب القطاعات والبرامج، وتحيين هذا الوضع على ضوء المعطيات المتوفرة حول هذه الشرائح الاجتماعية.
- التحقق من مدى الأخذ بعين الاعتبار داخل هذه البرامج القضايا المرتبطة بالنوع وعملها على تحقيق العدالة بين الرجال والنساء.
- التحقق من وجود موارد خارج الميزانية (Ressources extrabudgétaires) مخصصة لإدماج مقاربة النوع .
و من جانب آخر، يتم تشخيص الميزانية وفق مراحل محددة. ففي مرحلة أولى ستعمل جماعة تيزنيت على تقييم نجاعة الأداء الميزانياتي (performance budgétaire)، وذلك بفحص وتصنيف البرامج والإنجازات في نهاية دورة الميزانية للأبعاد الخاصة بالميزانية:
- الموارد المالية
-الأنشطة المالية
- المخرجات / المنتوج الذي تم تحقيقه ( Les produits réalisés)
- الوقع على الساكنة.

 

و في إطار هذا المشروع الذي تم فيه إشراك هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع ، أشرف السيد شفيق السواكي، خبير في التنمية وهندسة التكوين، أشرف على تأطير اللقاءات الثلاث المنظمة اتباعا بجماعة تيزنيت والتي خلصت إلى اقتراح التدابير الإجرائية التالية :
- الرفع من تمثيلية النساء بالمجلس على مستوى العدد و الكيف ( التكليف بالمهام ).
- تقوية قدرات المستشارات و المستشارين في مجال مقاربة النوع
- فتح طلبات العروض و طلبات السند للمقاولات النسائية و التعاونيات النسائية.
في حالة تشابه العروض ، تعطى الأولوية للمقاولات النسائية و التعاونيات النسائية
- توسيع التواصل حول طلبات العروض و السند مع الشركاء، المصالح الخارجية، الفضاءات الخاصة بالتعاونيات و المقاولات النسائية.
- تمكين الموظفات من بعض التحفيزات المادية والمعنوية.
- الرفع من نسبة المياومات ( النساء ) في المصالح الجماعية.
و بتاريخ 9 يناير 2020، شاركت جماعة تيزنيت في في أشغال اللقاء الأخير لتقديم النسخة الأولية من الإطار المرجعي للميزانية المستجيبة للنوع، و المتضمن لأربع محاور. هذا و في إطار الدورة العادية لشهر فبراير 2020 المزمع عقدها يوم 7 فبراير، برمج مكتب مجلس جماعة تيزنيت نقطة الدراسة و المصادقة على دليل اعتماد الميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي كآلية جديدة من الآليات المعتمدة في مجال الديمقر اطية التشاركية الخاصة بالميزانية الجماعية.