مشاهدات
اجتماع تقديم عرض حول العرض الصحي بإقليم تيزنيت في إطار المخطط الجهوي للصحة
22 June 2017 - 11:12

انعقد زوال يوم الثلاثاء 19 يوليوز 2016 بقاعة الإجتماعات بجماعة تيزنيت، لقاء بين السادة أعضاء مجلس الجماعة و السيدة المندوبة الإقليمية لوزارة الصحة، إضافة إلى موظفي الجماعة. اجتماع دعت إليه جماعة تيزنيت لغاية تقديم عرض حول العرض الصحي بإقليم تيزنيت في إطار المخطط الجهوي للصحة. 
 و بهذه المناسبة قدمت السيدة المندوبة إحصائيات تتعلق بالعرض الصحي على مستوى المدينة و الإقليم، و مقارنتها مع متوسط المعدلات المسجلة على الصعيد الوطني. نتائج جد متقدمة بوأت المدينة و الإقليم مكانة متميزة على الصعيد الوطني نظرا لتنوع و جودة العرض الصحي، إذ يتوفر الإقليم على معدل فريق طبي لكل 2000 مواطن، على عكس ما هو مسجل بباقي الأقاليم و الجهات إذ نجد أن المعدل هو فريق طبي لكل 4000 مواطن، أي أن الإقليم يمتمع بضعف المعدلات المسجلة وطنيا. ورغم كل هذا فإن التحديات تبقى على حد تعبير السيدة المندوبة كبيرة بالنظر إلى الإكراهات المرتبطة بتقاعد عدد كبير من الأطر و ضرورة تشبيب الموارد البشرية بهذه المؤسسة الحيوية. 
 و في مستهل كلامها أشارت السيدة المندوبة إلى مجموعة من المشاريع الصحية المبرمجة بالمدينة و الإقليم في إطار المخطط الجهوي للصحة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر مشروع مركز صحة الشباب المقرر تشييده في أفق 2019، مع إعادة تأهيل المراكز الحضرية و بناء مركز صحي حضري جديد.
 و دعت السيدة المندوبة في معرض كلامها المؤسسة الجماعية هيئة منتخبة و أطرا إلى تفعيل اللجنة الصحية لجماعة تيزنيت، و تعزيز أواصر الشراكة كتكملة لمسار عمل المؤسستين.