مشاهدات
يوما دراسيا حول موضوع : * حقوق الجيل الأول للجالية المغربية بفرنسا*
22 June 2017 - 12:04

في إطار الإحتفاء باليوم الوطني للمهاجر الذي أقره صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله في إطار عطفه الأبوي على رعاياه، ليكون لقاء للتواصل مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج و الإنصات إلى تطلعاتهم و همومهم و إبراز مساهمتهم و أدوارهم الهامة في التنمية الإقتصادية و الإجتماعية. في هذا الإطار نظمت فيدرالية ودادية العمال و التجار المغاربة بفرنسا بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمعاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة و بتعاون مع جماعة تيزنيت يوما دراسيا حول موضوع : * حقوق الجيل الأول للجالية المغربية بفرنسا*، و ذلك يوم السبت 13 غشت 2016 بمركز استقبال الشباب تين هينان.
 و تميز هذا اليوم الدراسي في جلسته الإفتتاحية بإلقاء كلمة كل من رئيس فيدرالية ودادية العمال و التجار المغاربة بفرنسا و كلمة السيد المكلف بمصلحة دار مغاربة العالم و شؤون الهجرة بتيزنيت، و كلمة السيد رئيس المجلس الجماعي لتيزنيت بالنيابة. بعد ذلك انتقل الحضور لزيارة معرض للصور الفوتوغرافية تؤرخ للهجرة بمنطقة تيزنيت من إعداد و تقديم الأستاذ خالد ألعيوض عن جمعية الباحثين في الهجرة و التنمية المستدامة.
 الجلسة الأولى من هذا اللقاء تميزت بتقديم عرض حول مختلف الأنشطة و البرامج المقدمة من طرف الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة من تقديم السيد إبراهيم بايضي مسؤول بمصلحة دار مغاربة العالم و شؤون الهجرة بتيزنيت، حيث تبع عمليات عودة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، و سهر المصلحة على تتبع مسار أغلبيتهم في مجال التكوين المهني، و تتبع ملفاتهم القانونية وفق الصلاحيات المخولة للوزارة، تدبير الشكايات و تفعيل آليات المواكبة و الإستشارات المختلفة، مع توفير برامج ترفيهية لأبناء هذه الفئة من مخيمات و رحلات ترفيهية.
 أما العرض الثاني فكان من تقديم السيد محمد الشبيشب رئيس فيدرالية ودادية العمال و التجار المغاربة بفرنسا، تلاه عرض للسيد عبدالكريم روزكي رئيس وكالة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بتيزنيت، و في الأخير فتح المجال أمام تساؤلات الحاضرين من مغاربة العالم اللذين وجهوا عدة أسئلة محورية للمحاضرين، بما فيهم ممثل إحدى الوكالات البنكية التي تعتبر شريكا في اليوم الدراسي الذي سيره السيد خالد ألعيوض أستاذ باحث في مجال الهجرة.
 اليوم الدراسي خرج بعدة توصيات من بينها ضرورة الإشراك الفعلي لمغاربة العالم في القرار السياسي، و تيسير استفادة هذه الفئة من التسهيلات الإدارية. لترفع في الأخير برقية ولاء و إخلاص إلى السدة العالية بالله، تلاها على مسامع الحاضرين السيد محمد أشبيشب رئيس فيدرالية ودادية العمال و التجار المغاربة بفرنسا.